حديث الذكريات

حديث الذكريات

كنت أنتظر على رصيف أحد مقاهي معرض دمشق الدولي للكتاب، كان ذلك في النصف الأول من الثمانينيات الميلادية، وأحسبُ الدقائق على موعد مع الروائي الكبير الأستاذ / عبد الرحمن منيف...

واصل القراءة

غرم الله الإنسان الذي عرفت!

غرم الله الإنسان الذي عرفت!

شاعرية غرم الله الصقاعي، لست في وارد عرضها، ووضعها على المحك لقراءة التجربة، فتلك مهمة النقاد ومن تذوق غيري عذوبة شعره وجزالة مفردته، لكني حتما سألتصق بدفء إنسانيته...

واصل القراءة

غيوم لم تمطر لامرأة استثنائية

غيوم لم تمطر لامرأة استثنائية

قرأتُ أخباراً عن رواية «غيوم امرأة استثنائية» للروائي أحمد الدويحي قبل أن أقرأ الرواية، وهذه ليست من عادتي، لكن في بعض الأحيان تصل الأخبار بينما الكتاب يصعب الحصول عليه، وذكر...

واصل القراءة

الأرض الطيبة!

الأرض الطيبة!

الناس في قريتي النائية في جنوب الوطن، قرية العسلة في منطقة الباحة، اتخذت من زيارته لهم وزملائه، وفد الإذاعة السعودية قبل نصف قرن من الزمن، أي في بداية الثمانينيات الهجرية تاريخاً...

واصل القراءة

بحث في الموقع

حوار برنامج "روافد" مع الكاتب أحمد الدويحي

تسجيل الدخول

وجوه وزوايا

غرم الله الإنسان الذي عرفت! غرم الله الإنسان الذي عرفت! 15-02-23 - شاعرية غرم الله الصقاعي، لست في وارد عرضها، ووضعها على المحك لقراءة التجربة، فتلك مهمة النقاد ومن تذوق غيري عذوبة شعره وجزالة مفردته، لكني...
الشاعر الرحال الذي خطفته ألاعيب السياسة الشاعر الرحال الذي خطفته ألاعيب السياسة 14-12-13 - كان وجهاً حالماً، وهو شابٌ نحيل أبيض الوجه، جرئٌ في حركته، إذ يعبر الممر المواجه لمكتبي كفارس، وقد لمحت أنه بلا غطاء للرأس، يحمل بيده أوراقًا،...
ليلى في الفردوس اليباب.. وجاهلية! ليلى في الفردوس اليباب.. وجاهلية! 14-12-06 - كانت هذه الرواية المميزة (الفردوس اليباب) للكاتبة الزميلة ليلى الجهني، السبب المباشر في خروج جماعة السرد من نادي القصة جمعية الثقافة والفنون...
الروائي المتميز مظلوم! الروائي المتميز مظلوم! 14-11-29 - ربما من أجل هذا، يأتي المبدع الرائع الصديق عبد العزيز الصقعبي، ليفرض حضوره البهي لمرة ثانية، ويكون هو ونتاجه الإبداعي هاجساً لسطور هذه ا...
معلم القاص الواعد..! معلم القاص الواعد..! 14-11-22 - كتابان، حرصت أن يكونا رفيقي السفر، واخترت أن يحلا في حقيبة سفري الصغيرة الأسبوع الماضي، وحملتهما معي للاستئناس بهما في عروس الشمال مدينة...
  • book1
  • book2
  • book3
  • book4
  • book5
  • book6

الرياض - مشعل العبدلي
أكد الروائي أحمد الدويحي أن من يكتب الرواية في المشهد السعودي، مجرد أطفال لا يمتلكون الخبرة، ويبحثون عن الشهرة، مشدداً على أن الرواية يجب أن تكتب بعد سن الأربعين، «حين تكون الرؤية الحياتية تشكلت لدى الكاتب وأصبح له عالمه الخاص». وقال: أما في حالتنا اليوم، فنحن أمام أطفال يكتبون بحثاً عن الشهرة وجدوا دور نشر تطبع لهم بدافع المال».
اعتبر أحمد الدويحي أن أي نص روائي يحمل فكرة أيدولوجية إنما هو «بوق».

وقال: رغم أن تحديد الموقف الأيديولوجي أو السياسي قد يكون ضرورياً في الرواية، إلا أن من مهامها أيضاً «الاهتمام بالتعددية»، مؤكداً أن الرواية ليست ضد المجتمع ولا تمثل الفرد الأحادي، وأشار إلى أن الإشكالية بدأت مع حركة الحداثة الشعرية فترة السبعينات والثمانينات وتزامنها مع الصحوة، إذ بدت الحركة وكأنها مصادمة للمجتمع «على رغم أنها كانت أطهر ما جاء في المشهد الثقافي، لو لم يخالطها شوائب نقدية، قبل أن يضيف أنه يحدث اليوم الشيء نفسه مع الروايات».
وتساءل: «على رغم هذا الكم الروائي، ما حجم القراءة النقدية لما يصدر؟ قبل أن يشير إلى ظهور اهتمام أكاديمي في دراسة الرواية بخاصة من الطالبات، مستشهداً بـ 9 باحثات تواصلن معه لدراسة الظاهرة الروائية وتقديم رسائل جامعية، مبيناً أنه يعول على هذا الاشتغال النقدي النسائي وبعول على ما سيقدمه من دراسات للرواية المحلية.
وأكد الدويحي أنه لا يبحث عن النقاد العرب، مشيراً إلى أن الرواية المحلية «وجدت قبولاً من النقاد العربي، لكن ليس لجودتها، وإنما لأننا بلد يشبه قارة تضم بيئات متعددة وتحولات». واعترف أنه لم يعد يفكر في الرقيب منذ روايته الثانية «ريحانة»، معتبرا «المكتوب مرة أخرى» أهم رواياته «إذ وظفت فيها جهدي كونها تعنى بالرواية وتصوري لها، قبل أن يضيف استفادته من وظيفته كمونتير في كتابة «مدن الدخان».
وانتقد الدويحي، في محاضرة نظمها النادي الأدبي بالرياض أخيراً وإدارتها عضو الجمعية العمومية هند الشيباني بعنوان: «فضاء السرد»، ظاهرة الكتابة الروائية الشابة وطغيان مواضيع حروب الخليج والصحوة والطفرة على قضايا المشهد الروائي، «في وقت نحتاج منهم إلى الغوص في أعماق المجتمع». ولفت إلى أن تنصيب رواية «بنات الرياض» وصويحباتها لمواجهة الصحوة، ودعمها نقدياً سبب أزمة، «إذ وجدنا أنفسنا بين تيارين أحدهما يحاول إحراق الرواية والآخر يشجعها، في الوقت الذي لم يكن مطلوباً من الرواية أن تتوسل كل هذه الظواهر».
وفي ما يخص فضاءه السردي قال الدويحي: «نسجت فضائي السردي من تراكم محطات حياتي، حتى أصبحت ذاكرتي الروائية مستودعاً، إذ شكلت طفولتي في القرية تفاصيل هذه الذاكرة المليئة بالأحداث، التي كانت مثل وشم يلوح منتظراً توظيفه بين حين وآخر، لكني رغم أن القرية الجنوبية حفرت في ذاكرتي نصوصي الروائية الأولى، إلا أني استطعت أن أنتقل لفضاء مكاني آخر في ما بعدها من روايات مع انتقاله للمدينة الرياض في مرحلة كانت الرياض مأوى كتاب القصة الحديثة، أمثال حسين علي حسين ومحمد علوان وجارالله الحميد وعبدالله السالمي وعلوي الصافي، وكانت القصة بتعدد فضاءتها الجنس الأدبي الممتع، قبل أن تأتي الرواية وتسيطر على المشهد»، كاشفا أن أولى روايات المرحلة الروائية الجديدة كانت مع روايته «ريحانة» ورواية عبدالعزيز الصقعبي «رائحة الفحم»، ورواية «الغصن اليتيم» لناصر الجاسم.
---------------
المصدر: الحياة

 قراءة في رواية منابت العشق للروائي السعودي أحمد الدويحي

قراءة في رواية منابت العشق للروائي السعودي أحمد الدويحي

أحمد سراج


أربعة رفاق هم ناجي وسفر وفهد والراوي، يجوبون أربع مدن، الجراح من مدينة، والترياق في أخرى، يبدأ النص بتجمعهم للاستماع إلى عزف موسيقار كبير على الكمنجة في بيت "ناجي"  ثم يتحرك كل منهم صوب أقداره التي تجهز له الفرح والترح في آن؛ فلا تستقيم الحياة لأحدهما رغم ما يبدو من ظروف مواتية،

إقرأ المزيد

 تراجيديون جدد ومآسٍ لا تنتهي في مدن الهزائم والجراح

تراجيديون جدد ومآسٍ لا تنتهي في مدن الهزائم والجراح

أحمد سراج
أربعة رفاق هم ناجي وسفر وفهد والراوي، يجوبون أربع مدن، الجراح من مدينة، والترياق في أخرى، يبدأ النص بتجمعهم للاستماع إلى عزف موسيقار كبير على الكمنجة في بيت "ناجي"  ثم يتحرك كل منهم صوب أقداره التي تجهز له الفرح والترح في آن؛ فلا تستقيم الحياة لأحدهما رغم ما يبدو من ظروف مواتية، ذلك أن كلا منهما يحمل كعب أخيل في ماضيه فيظل ينغص عليه حياته، ويظهر في الوقت غير الملائم تمامًا فيسقطه من

إقرأ المزيد

ثمن الملح .. وثمن الحرية ! (2-2)

ثمن الملح .. وثمن الحرية ! (2-2)

هل كانت صدفة أن تكون مكة بداية لعبودية «حنّا»، وتذهب إلى المنامة لتجد في قصور الأمراء والشيوخ والتجار، عبيدا مثلها نساء ورجال ساقتهم الأقدار ليكونوا تحت سلطاتهم، ويحمل كل عبد أو عبدة فيهم تاريخا من العذاب والقهر والجوع والدموع ؟ سنجد في البداية (أم الخير) العبدة الكبيرة من مجموع عبيد بن نصري، التاجر البحريني الذي ينحدر من سلالة فارسية داخل قصره،

إقرأ المزيد

ثمن الملح.. وثمن الحرية ! (1-2)

ثمن الملح.. وثمن الحرية ! (1-2)

بين يدي الآن رواية (ثمن الملح) للفقيد الراحل خالد البسام الصادرة عن دار جداول، فرحت بها والصديق محمد السيف، يناولني الرواية ويقول هذه الرواية التي تحدثنا عنها، وبالفعل هي رواية ممتعة مدهشة مؤلمة في ذات الحال، والأهم أنها حفزتني للعودة إلى الكتابة بعد انقطاع طويل، والرواية تتناول قضية الرقيق والعبودية في الجزيرة العربية..

إقرأ المزيد

aldwaihi11
aldwaihi18
aldwaihi24
aldwaihi4
aldwaihi5
aldwaihi8